Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 01/04/2024

اسيل محمد صادق

كلية طب الاسنان

الخلاصة

تم استخدام العديد من المواد في تصنيع زراعة الأسنان والتعويضات العظمية؛ تم استخدام سبائك التيتانيوم والتيتانيوم على نطاق واسع لعدة عقود كمواد مفضلة لزراعة الأسنان بسبب توافقها الحيوي. تستخدم هذه السبائك على نطاق واسع في التطبيقات الطبية الحيوية، وتحل بشكل أساسي محل الأقمشة الصلبة بسبب خصائصها، مثل معامل المرونة المنخفض، والتوافق الحيوي العالي، ومقاومة التآكل أفضل من السبائك الأخرى. تركز هذه الورقة على التطورات الحديثة لسبائك أكسيد السترونتيوم الجديد المركب من التيتانيوم الخالص تجارياً، حيث تم تحضير إضافات أكسيد السترونتيوم بثلاث نسب مختلفة (2٪، 4٪، 6٪) بالوزن٪ للتطبيقات الطبية الحيوية. تم دراسة تأثير إضافات أكسيد السترونتيوم باستخدام حيود الأشعة السينية وصلابة برينل وقوة الشد القطري والمسامية والخشونة وقابلية البلل للأسطح النهائية. وفقًا للنتائج، وجد أن زيادة نتائج مضافات أكسيد السترونتيوم تزيد من المسامية والخشونة. ومع ذلك، فإن زيادة حجم جزء جزيئات أكسيد السترونتيوم يحسن الصلابة الدقيقة وقوة الشد القطري.
في الختام، فإن السبيكة التي تحتوي على 6٪ بالوزن من الإضافات الدقيقة لأكسيد السترونتيوم لها خصائص ميكانيكية عالية نسبيًا، ويمكن اعتبارها مناسبة بسبب قابلية البلل العالية للتطبيقات الطبية وطب الأسنان. أظهرت صلابة برينل الدقيقة وقوة الشد القطري ومعلمات اختبار المسامية أن سبيكة التيتانيوم المركب المكونة من أكسيد السترونتيوم cp لديها إمكانات ممتازة لاستخدامها كمواد حيوية، خاصة في تطبيقات طب الأسنان.
وفقا لهذه النتائج الممتازة، تعتبر هذه السبيكة الجديدة والمبتكرة لأول مرة مادة جديدة لحل الكثير من المشكلات المتعلقة بالخواص الميكانيكية والفيزيائية لسبائك التيتانيوم وقد تكون حلا جذريا لمشاكل بيولوجية متعلقة ببعض الامراض كالسكري وهشاشة العظام.

 

رقم براءة الاختراع 8207

Comments are disabled.