Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 06/04/2011

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرعى احتفال يوم العلم


           برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الأديب وبالتعاون مع دائرة البحث والتطوير اقيمت احتفالية بمناسبة يوم العلم في جامعة بغداد –
قاعة الشهيد الحكيم، يوم الاربعاء المصادف 6 / 4 / 2011 

  وحضر الاحتفالية وزير التعليم العالي وكوكبة من أعضاء مجلس النواب بالاضافة الى رئيس جامعة بغداد الدكتور موسى جواد الموسوي وجمع غفير من التدريسيين وطلبة الجامعات المختلفة وتضمن الاحتفال فعاليات متعددة من ضمنها اناشيد تغنت في حب الوطن بالاضافة الى اوبريت بعنوان حكاية وطن .
     وفي هذه المناسبة اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية العلم في تقدم الشعوب والأوطان ومسيرة البناء والتقدم . معتبرا العلماء القاعدة الأساسية للعلم والتقدم الذي يحدث في كل زاوية من زوايا العالم واضاف الأديب ان العلم قوة فبالعلم يمكن تطوير المجتمعات وتطوير فهم الانسان، بيئته وطبيعته، فالتراكم المعرفي يجعل الحياة أكثر سعادة وبهجة. ووجه وزير التعليم العالي التبريكات والتهاني للعلماء في يوم العلم اليوم الذي نرغب في ان يعود العراق الى ما كان عليه من مركز علم واشعاع  واعتبر الاديب العالم  قيمة انسانية في كل مجتمع ولا يمكن ان يرتقي مجتمع من المجتمعات دون انجازات ومعطيات علمية فالبحث العلمي والابداعات والاختراعات وكل منجز يلبي تطبيقه حاجة الناس هو بالحقيقة خطوة الى الأمام في طريق اسعاد المجتمع لذلك نحن نجتمع لنقيم المميزين من الأساتذة والتدريسيين والاداريين والباحثين والمبدعين وحتى الطلاب اننا نقيم قوة تأثير هؤلاء بالتغير الاساسي للمجتمع. وان المفردات والمناهج التعليمية لا بد ان تتغير في مختلف العلوم ولايمكن ان تتجمد وتبقى على حالها فالعلم يتطور ويجب أن تكون العلاقة بين الادارة الجامعية والكليات علاقة مبنية على اخلاقيات عالية.  ودعا الاديب علماء الاجتماع والنفس الى تحليل نفسية العراقي لماذا يقتل بعضهم بعضا؟ لماذا تقتل الكفاءات العلمية. ندعوا أيضا كل الكفاءات العراقية ان تصمد أمام التحديات التي تواجههم. سابقا كانت المعاهد قليلة اما اليوم فالناس ترغب بان تتطور بالعلم والمعرفة واكمال الدراسات العليا وعلى الدولة ان توجه هذه الرغبة في الطريق الصحيح فالعلم ليس له حدود والمعرفة ليس لها حد لذلك سننشر العلم والتعليم العالي في كل ارجاء العراق بالبعثات الدراسية الى الخارج والزمالات الدراسية وسنثمن كل الابتكارات العراقية والاختراعات نحن سنتجه بتعليمنا العالي الى التعليم التطبيقي في الهندسة والطب والزراعة .
   مدير دائرة البحث والتطوير الدكتور محمد السراج أكد ان رقي الدول بما تمتلكه من رصيد علمي من علماء ومفكرين . مضيفا ان انتاج المعرفة يتطلب انتاج كوادر علمية واعدادها اعدادا سليما وهذا يقع على عاتق وزارتنا الحبيبة وزارة التعليم العالي . في هذا اليوم العلمي الذي يركز على ابراز الاسهامات العلمية فاليوم نحتفي بالعلم واهله وبما اننا نحتفل بهذا اليوم نريد من شبابنا أن يتطلع الى المستقبل بروح الأمل. وهذه الاحتفالية هي تقليد سنوي يتم في السادس من نيسان تخليدا لاتاسيس المدرسة المستنصرية التي كانت مركزاشعاع علمي. وختم الاحتفال بتكريم عدد من الأساتذة والتدريسيين المتميزين بالاضافة العلماء الذين لهم دور متميز في رفد العلم بكل ما هو جديد ومتطور.





Comments are disabled.