Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 17/04/2011

من إعلام جامعة بغداد في ذكرى اربعينيته

اصدق مثال لمن يبقى حيا بعد مماته في عصرنا الحالي هو السيد محمد علي الشهرستاني الذي عاش حياة حافلة بالعطاء والإبداع والذي لم يكل أو يمل من التجديد مع كل يوم جديد يأخذ خطوة من عمره باتجاه الموت بل وحتى صارع المرض من اجل العطاء وقد قدم مشاريع فريدة من نوعها في تصميمها

سيرته ألذاتيه :.

الدكتور  السيد محمد علي الشهرستاني من مواليد كربلاء سنة 1932  ودراسته الهندسية في جامعة بغداد ( الهندسة المدنية ) ودراسته العليا الدكتوراه في الهندسة الدولية من انكلترا من جامعة ( دلرمونده ) سنة 1987 م وله دراسات حوزوية من مرحلة السطوح إلى مرحلة البحث الخارج .

إما في مجال الفنون التشكيلة والعمارة له الخبرة لا تقل عن 60 عاما وفي مجال الهندسة المدنية والإنشائية وله الخبرة لا تقل عن 50 سنة وقد قام بتخطيط وتنفيذ مشاريع عظيمة تعد  الأكبر من نوعها . لذا منحه المعهد البيوغرافي الأمريكي الميدالية الذهبية لانجازاته العالمية  . وكان لسنوات طويلة مستشار لليونسكو في الدراسات العليا والعمارة الإسلامية  .

خبرة الدكتور محمد علي الشهرستاني في العلوم الهندسية .

* في مجال الهندسة المدنية والعمارة الإسلامية .

 

1 . توسيع مقام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) ورفع جدران القبة ( بعد إن عجز الخبراء والاستشاريون العلميون عن تنفيذ ذلك )

2 . تطوير وحل مشاكل الحجاج في منى (الطرقات، السكن، الجمرات، المجزرة )

3 . تنفيذ اكبر الصوامع الخراسانية في العالم لمعمل اسمنت (آب يك ) في إيران بعد إن عجزت شركة متسوئي ـ كنستر كشن اليابانية العالمية تنفيذ ذلك .

4 . إعداد التصاميم وتنفيذ مركز الإمام الخوئي الثقافي في بومبي الهند (وهو مشروع يضاهي تاج محل ) .

5 . تصميم وتنفيذ توسعة مقام الإمامين الجوادين (عليهما السلام ) (رفع العمودين اللذان يحملان القبتين الشريفتين ) بعد إن عجز عدد من الاستشاريين العالميين تنفيذ ذلك ).

6 . تسقيف الصحن الحسيني الشريف واستبداله برواق مع جميع الأعمال التزينية والزخرفة الإسلامية .

7 . إعادة أعمار مرقدين الإمامين العسكريين (عليهما السلام ) وإنشاء القبة والمنارتين وبناء المسجد الكبير بطابقين بمساحة  6000  متر مربع (سرداب وطابق ارضي ) حيث الحق السرداب برواق يؤدي إلى سرداب الغيبة ( تحت التنفيذ )

8 . وضع التخطيط الأساس لمدينة كربلاء المقدسة والحر .

9 . المشروع العظيم لبناء الصحن ألكاظمي الجديد  من خلال توسعة  العتبة الكاظمية المقدسة من الجهة الشمالية وبناء وتشييد صحن كبير  على النسق نفسه للصحن الجنوبي للعتبة بالمواصفات الإنشائية المعمارية نفسها ليستوعب جمع الزائرين اللذين تتزايد إعدادهم يوما بعد يوم حتى يصل الملايين في المناسبات الدينية .

10 . تصميم ثلاث مدن للزائرين في كربلاء وتنفيذ واحدة منها إلى طريق كربلاء ـ نجف .

 * في مجال أعمال الهندسة الميكانيكية والحديدية  .

1 .اخترع محرك الديزل والبترول ألدوراني سنة 1962  والمسجل عالميا في دائرة الاختراعات البريطانية .

2 . مصمم ومنفذ أطول الجسور الحديدية المتحركة لفتحة حرة طولها 51 متر في منافسة دولية.

3 . مصمم ومنفذ اكبر الخزانات الحديدية في العالم للحجيج في الديار المقدسة بعد إن عجزت شركة (آرامكو ) عن تنفيذه .

4 . إدخال صناعة الصلب والحديد في إيران .

* في مجال إعمال الهندسة الزراعية   .

1 . إعداد تصاميم استبدال الغابات إلى مزارع نموذجية في اندنوسيا والتي على أثرها تأسست وزارة الهجرة المعاكسة .

2 . إعداد تصاميم استبدال الغابات إلى مزارع نموذجية في إفريقيا ( ساحل العاج ) بناء على طلب خاص من رئيس الجمهورية .

* في مجال النشاط الفكري    .

1 . مؤسس المنظمة العالمية للخدمات الإسلامية ( w.o.f.l.s ) في إيران ترجمت هذه المنظمة الإصدارات الإسلامية إلى اللغة الانكليزية وتم توزيعها مجانا إلى المراكز الإسلامية في العالم.

2 . مؤسس ورئيس الجامعة العالمية للعلوم التكنولوجية  والإسلامية في لندن ( عضو في اتحاد الجامعات الإسلامية ) .

3 . من نتاج الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية تأسيس مركز دراسات عراق المستقبل وهو موسوعة معرفية فكرية شاملة أسست قبل سقوط النظام ألبعثي في العراق .

4 . إقامة أول قناة فضائية في العالم (قناة قائم )

5 . إقامة عدة مؤتمرات دولية والإشراف عليها .

6 . ساهم مساهمة فعالة في تأسيس عدة أنشطة علمية عالمية أبرزها مهرجان الغدير في لندن بمناسبة مرور( 14 ) قرن على حادثة غدير خم .

7 . إقامة ندوات عالمية في كل من لندن  ــ بيروت ــ بومبي للدفاع عن العتبات المقدسة التي تعرضت للهجوم الوحشي من قبل النظام ألصدامي البائد .

8 . تأليف وإصدار عدد من الكتب والنشرات والبحوث العلمية.

9 . تأسيس المركز العالمي للأبحاث الفنية لنقل تكنولوجيا من الدول المتقدمة إلى الدول النامية  .

* في مجال الانشطة الجتماعية والخييرية    .

1 .منذ شبابه كان يرعى في أدارة العديد من الجلسات الفكرية والدينية وقلما خلى مكتبه من الباحثين والمفكرين والعلماء .

2 .ألقى العديد من المحاضرات في عدد من المؤتمرات ركز فيها على الأطروحة الإسلامية المنقذة للشعوب من هيمنة الغرب وأبرزها بحث قدمه في لندن بعنوان ( أزمة الحضارة المعاصرة او أطروحة الخلاص )

3 . تنظيم عدد من البرامج الاجتماعية لتشجيع طلبة الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية والعودة إلى بلدانهم للمساهمة في نشر علوم أهل البيت ( عليهم السلام ) .

4 . تأسيس مؤسسة خيرية تتكفل بهذه العواؤل المنكوبة وتوفير احتياجاتهم الضرورية من مأكل ومشرب وكسوة وكل متطلبات العيش الكريم ” سميت بمؤسسة خدام آل البيت حيث تتكفل المؤسسة برعاية ما يقارب 10 آلاف يتيم و أرملة من محافظة بغداد ــ كربلاء المقدسة ــ النجف الشرف  ــ ذي قار ــ ديالى “

Comments are disabled.