Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/04/2011

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يفتتح عيادات الليزر الطبية البحثية في جامعة بغداد

 

افتتح معالي الأستاذ علي الأديب وزير التعليم العالي والبحث العلمي عيادات الليزر الطبية البحثية في معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد .

وقال الأديب في كلمة افتتح بها الاحتفال : أملنا كبير ان يحقق هذا الانجاز العلمي الكبير قفزة مهمة في الفترة القادمة . وأضاف ” الجامعات هي مصنع الحياة وعلى رأسهم قادة التعليم العالي في العراق لصنع التقدم في المجتمع، ووجه التقدم اليوم هو افتتاح العيادات الطبية البحثية لتقدم الخدمات ولتجعلنا بمصاف الدول المتقدمة لمواكبة التطورات العلمية.. ان أطبائنا وأستاذتنا بحاجة ماسة الى انجاز مهامهم من خلال استعمال الأدوات المتطورة لعلاج المواطنين بدل ان تستنزف الأموال في العلاج في الخارج وأشار معالي الوزير الى الكفاءات العلمية التي غادرت العراق بسبب الإرهاب الأعمى داعيا الى تشويقهم  وحثهم على العودة لاحضان الوطن للإسهام في بناء وأعمار العراق الجديد.

وكشف السيد وزير التعليم العالي والبحث العملي عن خطة الوزارة في المرحلة القادمة على تشجيع الاختصاصات العلمية النادرة والمراكز البحثية الاستشارية فضلا عن المشاريع الاستثمارية الأخرى داعيا الطلبة الى ان يقدموا الابتكارات العلمية الجديدة كبداية لاكتساب المعرفة والعلم وأشاد الاديب بالجامعة الأم بغداد قائلا: ليس غريبا على جامعة بغداد بان تكون سباقة بهذا المنجزات العلمية إسهاما منها في رفع مستوى العلم في البلاد واستقطاب الكفاءات من خارج العراق.

بعد ذلك القى الأستاذ الدكتور حسين علي جواد عميد معهد الليزر للدراسات العليا كلمة شكر فيها تشريف معالي وزير التعليم والبحث العلمي الى جامعة بغداد لافتتاح هذا الصرح العلمي الجديد ، واستعراض عميد المعهد مراحل تأسيس المعهد وتخصصاته العلمية ومناهجه الدراسية .

وعن مشروع إنشاء العيادات الطبية أشار عميد المعهد : تبلورت فكرة استحداث العيادات قبل مدة طويلة  حيث لمسنا في حينها حاجة فعلية للمجتمع باستخدام الليزر بشكل علمي مدروس على أسس علمية صحيحة ويوفر الأمان للطبيب والمريض معا بدون آية مخاطر .وأضاف في معرض حديثه: ويشمل البرنامج دراسة الحالة الطبية لوقوف على حقيقة المرض باستخدام احد أنواع الليزر الطبية المناسبة التي لم تكن متوفرة في السابق لذلك كنا نضطر الى الاستعانة بأجهزة الليزر المتوفرة في المستشفيات الحكومية وكانت تمثل معاناة كبيرة لنا وأضاف : استثمرنا الفرصة المناسبة في الإفادة من المنحة المقدمة من الوكالة الكورية للتعاون الدولي(kolca ) عن طريق دائرة الأعمار والمشاريع في الوزارة وبتضافر الجهود استطعنا الحصول على الأجهزة اللازمة في التخصصات الطبية (النسائية والتوليد والجراحة العامة والجراحة البولية والجراحة التجميلية والأنف والأذن والحنجرة والجلدية والعيون وجراحة الوجه والفكين ) وأكد الدكتور حسين علي جواد الى ان المعهد كان قد أوفد مجموعتين بحثيتين الى كوريا الجنوبية الأولى لغرض تنصيب وتشغيل الأجهزة والأخرى للتدريب عليها من قبل الأطباء إذ تم التشغيل والتنصيب بكوادر المعهد حصرا.

بعد ذلك تجول معالي الوزير بصحبة الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي رئيس جامعة بغداد  في الوحدات الطبية العلاجية واستمع الى شرح مفصل قدمه باحثوا وتدريسيوا وأطباء المعهد الاختصاصيين ثمن فيها جهودهم الكبيرة للإسهام في تقليل معاناة المواطنين في المستقبل من خلال القيام بالعمليات الجراحية بعد استقبال المرضى في العيادات الطبية للمعهد وأكد الوزير عن دعمه الكامل لكل انجاز علمي يسهم في تقديم ورقي العراق على المستوى العلمي والتعليمي والطبي.

يذكر ان العيادات الطبية البحثية الليزرية عبارة عن منحة كورية قدمتها شركة (كاميكا) الكورية الى جامعة بغداد لتأخذ طريقها في البحث العلمي كمرحلة أولى والعلاج كمرحلة لاحقة لمختلف الاختصاصات الطبية دون حاجة عناء سفر المرض لإجراء العمليات الجراحية في خارج العراق والتي تكلف البلاد والمواطنين أموالا طائلة.

وحضر حفل افتتاح العيادات الطبية الدكتور محمد عطية السراج مدير عام دائرة والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والكادر المتقدم في الوزارة وآمين وأعضاء مجلس جامعة بغداد والسادة مدراء الأقسام في الجامعة وأعضاء الوفد الزائر لشركة (كاميكا) الكورية وعدد أخر من منتسبي السفارة الكورية في بغداد.

Comments are disabled.